صلاح الدين المدير
عدد المساهمات : 102 نقاط التمييز : 11062324 تاريخ التسجيل : 05/07/2009 الموقع : https://sda3rwina.7olm.org
| موضوع: علم النفس الأربعاء يوليو 08, 2009 5:48 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
تعريف علم النفس
لعلم النفس تعريفان :
:: التعريف القديم : هو دراسة الحياة العقلية وكان العلماء يدرسون العقل ( الأفكار والإحساس ) بمنهج الاستبطان .
:: التعريف الحديث : هو الدراسات العلمية للسلوك والحياة العقلية .
أهداف علم النفس
:: الفهم : وهو الوصف العلمي للظاهرة واكتشاف العلاقة بين الظاهر وغيرها من الظواهر والوصول إلى قانون أو نظرية لها ..
:: التنبؤ : وهو التحقق من صحة القانون بالتطبيق على العينات ..
:: التحكم : الهدف النهائي لعلم النفس , لتحقيق أفضل فاعلية لسلوك الفرد .. يساعد الفرد والجماعة على التكيف .
السلوك موضوع علم النفس
:: السلوك : هو كل تغير يحدث في طاقة الفرد ..
تصنيف السلوك من الزوايا المختلفة :
1. الملاحظة : وتكون ظاهر : مثل الجري وملامح الوجه / باطن : مثل التفكير 2. الوعي : شعوري : يتم عن وعي أثناء اليقضة / لا شعوري : يتم بدون وعي مثل الكلام أثناء النوم 3. القصد : وهو إرادي : يتم عن قصد أو تخطيط / لا إرادي : يتم دون قصد
مناهج البحث في علم النفس
• المنهج : خطوات منظمة تهدف لتفسير الظاهرة .
خطوات المنهج العلمي :
:: تحديد المشكلة :
وصفها وصفا علميا دقيقا وبطريقة تلاحظ وتقاس من خلال التعريفات الإجرائية .
:: صياغة الفروض :
الفرض هو تفسير مؤقت للظاهرة ويقوم على وجود علاقة بين متغيرين أو أكثر .
:: وضع خطة لاختيار الفرض :
عن طريق التطبيق على العينات . تحديد المتغيرات بأساليب يمكن قياسها .
:: تحليل البيانات :
عن طريق أفضل الأساليب الإحصائية . والتأكد بأن العلاقة المفترضة موجودة أم لا ..
:: صياغة نتائج البحث :
بحيث تلقي الضوء على الظاهرة وتقارن مع مجموعة من البحوث الأخرى .
مناهج البحث في علم النفس : - التجربة - الملاحظة - دراسة الحالة - الدراسات المسحية
أولا : التجربة :
:: التجربة : مجموعة من الظروف التي تحدث فيها الظاهرة, يوجدها الباحث ليختبر متغير على متغير آخر . :: المتغير : هو أي شيء له قيمة وأشكال مختلفة . وهو نوعان :
• المجموعة التجريبية : هي التي يدخل عليها المتغير المستقل . • المجموعة الضابطة : هي التي لا يدخل عليها المتغير المستقل .
التجربة نوعان :
:: التجربة المعملية :
- تجرى في معمل علم النفس - تحت ظروف نفسية وطبيعية - يتم عزلها وتحديدها
:: التجربة الميدانية
- تجرى في الحياة - تتناول مسائل معقدة - أقل دقة من المعملية
ثانيا : الملاحظة :
:: الملاحظة : هي ملاحظة الظاهرة في المواقف الطبيعية وتهدف لدراسة العلاقة بين المتغيرات أو هي مايسمى : ( الدراسات الارتباطية )
:: أنواع الملاحظة : 1. عابرة : بالصدفة 2. مقصودة : مخطط لها
ثالثا : دراسة الحالة
هي طريقة استطلاعية تركز على الفرد, حيث يجمع فيها الباحث بيانات عنه وينضمها عن طريق المقابلات والملاحظة والفحوصات الطبية والنفسية .
رابعا : الدراسات المسحية :
يجمع فيها الباحث بيانات عن الأفراد الجماعات لمعرفة ( أفكارهم / آرائهم / اتجاهاتهم / قيمهم ) عن طريق سؤالهم عن بعض الظواهر السلوكية ويستخدم فيها المقابلة والملاحظة والاستبيان
مدارس علم النفس
المدرسة البنائية :
:: مؤسسها العالم تتشنر تلميذ فونت . :: استخدمت منهج الاستبطان ( دراسة الحياة العقلية ) . :: اهتمت بتنظيم الخبرة الشعورية .
PS : أسباب النقد الموجه لمنهج الاستبطان ؟ - صعوبة التأكد من التقارير الذاتية للأفراد . - اختلاف التقارير المتناقضة من معامل النفس .
المدرسة الوظيفية :
:: اهتمت بوظائف العمليات العقلية ( التفكير والإحساس ) :: استخدمت منهج المقابلة والملاحظة . مؤسساها .. 1. وليام جيمس : (( استخدم منهج الاستبطان في بحث الحياة الشعورية )) (( أكد على دراسة السلوك في الإطار البيولوجي )) 2. جون ديوي : (( أكد على دراسة السلوك في سياقه الطبيعي )) (( استخدم منهج المقابلة والملاحظة ))
:: مدرسة التحليل النفسي :
:: مؤسسها العالم فرويد . :: اعتقد أن هناك أسباب مادية للسلوك السوي والسلوك اللاسوي . :: العمليات العقلية تكمن في الجهاز العصبي . :: هناك بعض الأمراض العضوية ليست لها أسباب مادية . :: أن السلوك والعمليات العقلية في تفاعل دائم لاشعوريا . :: منهج هذه المدرسة هو التحليل النفسي ( السيكودينامي ) .
المدرسة السلوكية :
* جون واطسون : :: حث على دراسة السلوك الذي يمكن ملاحظته . :: لم يهتم بالعمليات العقلية لأنها يمكن أن تكون مشوهة وذاتية . * العالم سكنر : :: بنى افتراضه على أن معظم السلوك وأساليب التفكير تعتمد على أشكال المكافئة والعقاب . :: منهج هذه المدرسة هو الملاحظة .
مدرسة الاتجاه الإنساني :
:: مؤسسها كارل روجرز . :: الإنسان قادر على أن يتحكم في سلوكه . :: الإنسان لديه ميل فطري : يعني ليس دخل فيما يحدث له . :: سلوك الإنسان يتحدد في التفكير والتصرف والاختيار . :: إذا أدرك الإنسان عالمه على أنه مليء بالحب شعر بالسعادة والعكس صحيح . :: منهج هذه المدرسة : إدراك الإنسان لذاته وعالمه .
ميادين علم النفس
أولا : الميادين الأساسية : ( الفهم والتنبؤ )
:: علم النفس التجريبي
يهتم بالعمليات العقلية ( الإدراك والفهم ) ويستخدم منهج التجربة ( المنهج التجريبي ) .
:: علم النفس الفسيولوجي
يهتم بتأثير الأسس الفسيولوجية والبيولوجية على السلوك مثل وظائف المخ والجهاز العصبي .
:: علم النفس الاجتماعي
يهتم بالعلاقات المتبادلة بين الفرد والمجتمع . من حيث التأثير والتأثر ( مثل تأثير القائد في الجماعة ) .
:: علم نفس النمو
يهتم بالمراحل المختلفة للإنسان, والتغيرات التي تطرأ عليه والقوانين التي تفسر هذا النمو .
:: علم نفس التوافق
يهتم بإشباع حاجات ورغبات الفرد وتحقيق أهدافه . والعوامل التي تؤثر في سلوك الفرد .
:: علم نفس التعلم
يهتم بعملية التعلم ويؤثر عليها عاملين : النضج والبيئة .
:: علم نفس الشخصية
يهتم بخصائص الفرد التي تميزه عن الآخرين من حيث الناحية : ( العقلية / الوجدانية / الاجتماعية )
ثانيا : الميادين التطبيقية : ( التحكم )
:: علم النفس الاكلينيكي ( التشخيصي )
يدرس السلوك اللاسوي ( الاضطرابات العقلية والنفسية ) ويتم تصحيحه عن طريق تحديد الأسباب والعلاج .
:: علم النفس الإرشادي
يهتم بالسلوك السوي من أجل : التخلص من العقبات / تنمية السلوك الإنساني / التخطيط لحياة الفرد
:: علم النفس الصناعي التنظيمي
يهتم بفاعلية الأفراد والجماعة في الأداء , واختيار العمال , وتدريبهم وتحفيز الروح المعنوية لزيادة الإنتاج .
:: علم النفس المدرسي
يهتم بتقديم الخدمات النفسية في المجال التربوي, يشمل الطلاب والمعلمين والإداريين, من مرحلة ما قبل المدرسة وحتى التعليم العالي, والهدف هو تحسين مستوى التعليم
التوقيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع صلاح الدين | |
|
صلاح الدين المدير
عدد المساهمات : 102 نقاط التمييز : 11062324 تاريخ التسجيل : 05/07/2009 الموقع : https://sda3rwina.7olm.org
| موضوع: رد: علم النفس الأربعاء يوليو 08, 2009 5:49 am | |
| | |
|